الشارف البغدادي
الشارف عبد السلام عبد الله البغدادي

الوصف


يؤهل القسم الطلبة الدارسين به للحصول على درجة الإجازة العالية (الماجستير) في تخصصات القسم الآتية:

  • شعبة الجيولوجيا: لقد نما علم دراسة الجيولوجيا عموما نمواً عظيماً خلال العقود الأخيرة حيث انه يوظف العلوم الطبيعية بأقسامها وتخصصاتها المختلفة مثل علوم الرسوبيات والطبقات والمستحاثات وجيولوجيا النفط والجيوكيمياء وعلوم المياه والتخصصات الدقيقة لتعميق المفاهيم الخاصة بطبيعة وتضاريس سطح الأرض وما تحت السطح من موارد والإستفادة من المصادر الطبيعية الموجودة بها.
  • شعبة الاستشعار عن بعد: الاستشعار عن بعد له صفات عديدة تميزه فهو وسيلة مهمة لاستخلاص معلومات حساسة ودقيقة عن خواص أي هدف عند سطح الأرض وعن التغيرات الطارئة على هذا الهدف وتكمن أهمية هذه التقنية في إمكانية إنجاز الدراسات لمساحات واسعة في وقت قصير وبكادر قليل مقارنة بالطرق الاعتيادية التي تعتمد على العمل الميداني فضلاً عن إمكانية الحصول على معلومات من الصعب الحصول عليها بالطرق الاعتيادية. إن الاستخدام الأمثل لهذه التقنية المتطورة يؤدي بالتأكيد إلى الاقتصاد في النفقات والإسراع بانجاز المسوحات والدراسات التي تتطلبها المشاريع التنموية.

الرؤية


رؤية شعبة الجيولوجيا

  1. الالتزام بتطوير المصادر الطبيعية داخل قطاعات النفط والموارد المعدنية والمياه الجوفية وبناء الاحترام والتقدير لأخلاقيات المهنة وتحمل المسئولية تجاه المجتمع.
  2. سد العجز القائم في التخصصات الجيولوجية في قطاعات النفط والثروة المعدنية والمياه الجوفية.
  3. زيادة عجلة الاهتمام بالدراسات والبحوث وخاصة بمراكز البحوث.
  4. إعداد كوادر علمية قادرة على الدفع بمستوى التدريس في المؤسسات العلمية عبر نقل الخبرة العلمية إليهم من خلال دراسة آخر التطورات العلمية في الاختصاص.

رؤية شعبة الاستشعار عن بعد

من الممكن أن تقدم تقنيات الاستشعار عن بعد دعماً مهماً للعديد من التطبيقات مثل استغلال المصادر الطبيعية أي جميع مواد وجه الأرض التي يمكن أن تشكل مورداً للإنسان، ومن التطبيقات المتعددة لتقانة الاستشعار عن بعد ما يأتي: 

  • الجيولوجيا.
  • الموارد المائية.
  • الموارد المعدنية
  • حماية البيئة.
  • الموارد الزراعية والتربة.

 

الرسالة


رسالة شعبة الجيولوجيا

هي إيجاد القاعدة الصلبة للقيام ببرنامج الدراسات العليا داخل ليبــــيا التي تعد المفتاح الرئيسي لتقدم المجتمع ولان الأكاديمية الليبية هي الرائدة في هذا المجال، ولقد حان الوقت المناسب لدعم هذه الرسالة المستقبلية لتطوير الكوادر الوطنية في مجال علوم الأرض.

لقد نما علم دراسة الجيولوجيا عموما نمواً عظيماً خلال العقود الأخيرة حيث انه يوظف العلوم الطبيعية بأقسامها وتخصصاتها المختلفة مثل علوم الرسوبيات والطبقات والمستحاثات وجيولوجيا النفط والجيوكيمياء وعلوم المياه والتخصصات الدقيقة لتعميق المفاهيم الخاصة بطبيعة وتضاريس سطح الأرض وما تحت السطح من موارد والإستفادة من المصادر الطبيعية الموجودة بها. ومن هذا المنطلق فان رؤية شعبة الجيولوجيا.

رسالة شعبة الاستشعار عن بعد

نظراً للحاجة الماسة لتوطين الكوادر الوطنية داخل ليبــــيا لمواكبة الدول المتقدمة خاصة فيما يتعلق بتقنية الاستشعار عن بعد التي لا غنى عنها في جميع المجتمعات المتحضرة والنامية والتي يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم للمساهمة في التطوير والتنمية، لذا قررت الاكاديمية الليبية بإنشاء شعبة الاستشعار عن بعد والتابعة إلى قسم علوم الأرض بمدرسة العلوم الأساسية كي تسهم في صياغة المجتمع الليبي الحديث أكاديمياً وفنياً وتعمل على تلبية احتياجات مؤسساته بإعداد الكفاءات العلمية والمدربة علمياً وعملياً وليكونوا قادرين على مواجهة متطلبات المرحلة المستقبلية بثقة واطمئنان.

الأهداف


أهداف شعبة الجيولوجيا

  1. تهدف شعبة الجيولوجيا إلى تأهيل الطالب للإجازة العالية (الماجستير) في التخصصات الجيولوجية.
  2. تهدف شعبة الجيولوجيا إلى سد النقص القائم في التخصصات الجيولوجية في قطاعات النفط والثروة المعدنية والمياه الجوفية.
  3. يهدف إلي زيادة عجلة الاهتمام بالدراسات والبحوث وخاصة بمراكز البحوث.
  4. تهدف شعبة الجيولوجيا إلى إعداد كوادر علمية قادرة على الدفع بمستوى التدريس في المؤسسات العلمية، عبر نقل الخبرة العلمية إليهم من خلال دراسة آخر التطورات العلمية في الاختصاص، ومن خلال الاستفادة من خبرات أساتذة زوار أخصائيين في هذا المجال بتقديم محاضرات وحلقات نقاش بقسم علوم الأرض.
  5. تهدف شعبة الجيولوجيا إلى الالتزام بتطوير المصادر الطبيعية داخل قطاعات النفط والموارد المعدنية والمياه الجوفية وبناء الاحترام والتقدير لأخلاقيات المهنة وتحمل المسئولية اتجاه المجتمع.

أهداف شعبة الاستشعار عن بعد

  1. تهدف شعبة الاستشعار عن بعد إلى تعليم وإعداد متخصصين للحصول على الإجازة العالية (الماجستير).
  2. إعداد متخصصين وتأهيلهم في مجال الحاسوب وما يتعلق بها من نظم الحاسوب في مجال الاستشعار عن بعد.
  3. تدريس وتمكين الطلاب من الإلمام بخلفيات تأهيلية في مجال قواعد المعلومات وفي طرق ووسائل الاستخدامات التطبيقية لتكنولوجيا الاستشعار عن بعد واكتساب مهارات استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في ميادين التخصص.
  4. تمكين الطلبة من إجراء تحاليل متقدمة للمعطيات المكانية والوصفية والوصول إلى نمذجة الوضع المدروس.
  5. تمكين الطلبة من استعمال بعض البرمجيات المعروفة في الاستشعار عن بعد.
  6. تمكين الطلبة من إنتاج رسائل أو أطروحات أو بحوث علمية ذوات معارف مستجدة ومجدية للمجتمع.
  7. تقديم المعونة والاستشارات العلمية والفنية لكافة الهيئات والمؤسسات والأمانات، والمساهمة في معالجة وحل القضايا العلمية المختلفة ذات الصلة وإرساء سبل تطور الأداء والتحصيل بما يحقق النفع الجليل للمجتمع.
  8. إعداد رواد مبدعون لهم القدرة على وضع خطط بحثية في مجال تطبيقات الاستشعار عن بعد تهم المجتمع وتعكس تلبية حاجاته المباشرة وتقدم حلول للمشاكل الحالية وبرامجه المستقبلية.